تعليم

معجم مصطلحات الطب النفسي – لطفي الشربيني

معجم مصطلحات الطب النفسي، يسهم  تعريب العلوم، وخاصة علوم الطب، في تبسيط الكتابة في المجالات الطبية؛ حيث ستكون بذلك مفهومة لجميع الفئات. ويعد مجال الطب النفسي وعلم النفس من أكثر مجالات الطب صعوبة؛ وذلك لتغير مصطلحاته واتساع معارفه، لذا فقد أصبحت محاولات ترجمة وتعريب مصطلحات الطب النفسي ذات أهمية بالغة، وخاصة في العصر الحالي.

محتويات المقالة

معجم مصطلحات الطب النفسي- دكتور لطفي الشربيني

 المعاجم الطبية هي أداة هامة تساعد على  تدريس العلوم الطبية باللغة العربية؛ تيسيرا للدارسين والعاملين في المجالات الطبية المختلفة.
 ويعد معجم مصطلحات الطب النفسي لمؤلفه دكتور لطفي عبد العزيز الشربيني مرجع بالغ الأهمية في ترجمة و تعريب العلوم الطبية؛ إذ يتناول فرعاً من أكثر الفروع الطبية حاجة إلى الترجمة والتعريب، وهو فرع الطب النفسي.
 كما يضم  قائمة بأهم المصطلحات الشائعة في مجال الطب النفسي والعلوم الأخرى المتعلقة به مثل علم النفس. يقدم هذا المرجع الهام  شروح موجزة لأهم المصطلحات الشائعة، وبذلك يجمع بين القاموس الذي يقدم الترجمة الدقيقة للمصطلحات النفسية باللغة العربية، وبين تقديم معلومات مختصرة  ومفيدة عن المصطلحات التي يضمها هذا المرجع.
ونظراً لازدياد المصطلحات الطبية المتداولة في مجال  الطب النفسي،  فقد تم وضع هذا المعجم  (إنجليزي-عربي) الذي يتناول بالترجمة والشرح أهم  المصطلحات النفسية والألفاظ الشائعة في المراجع الأجنبية من كتب ودوريات ونشرات وغير ذلك. 
يضم المعجم مفردات وكلمات متنوعة في مجال الطب النفسي شاع استخدامها في الكتابة العربية عن موضوعات الطب النفسي، أو تم استخدامها في  الترجمة من الإنجليزية إلى العربية.
ولم يقتصر على ترجمة وشرح المصطلحات والألفاظ الهامة في الطب النفسي، بل تضمن المعجم ملاحق تفصيلية بأسماء الأدوية النفسية وتصنيفات  الإضطرابات النفسية وغيرها. كما يعتبر  مرجعا هاما للطلاب والمهنيين الذين يحتاجون إلى كتاب لتغطية المفاهيم الأساسية للتخصصات النفسية والمصطلحات المهنية، لما يحويه من معلومات تفصيلية مفيدة في جميع المجالات المتعلقة بمجال الطب النفسي.

محتويات المعجم

يتضمن المعجم  ترجمة المفاهيم النفسية  الأكثر شيوعاً في مجال الطب النفسي. وقد جمع  المؤلف  بين الترجمة والشرح المبسط  للمصطلحات والألفاظ التي يضمها هذا المرجع.
يعد موسوعة علمية شاملة لأهم  مفاهيم ومصطلحات علم النفس. المعجم يقوم بسرد أهم المصطلحات والمفاهيم النفسية الشائعة بين الأطباء والمتخصصين.
كما تم وضع مجموعة من الملاحق في نهاية المعجم تتناول مجموعة من الموضوعات الهامة المتعلقة بمجال الطب النفسي.
ويتضمن ما يلي:

أولاً: ترجمة المصطلحات النفسية من الإنجليزية إلى العربية

يحتوي هذا المرجع المتكامل على ترجمة  المصطلحات والمفاهيم النفسية  والمعاني والتعابير المستخدمة من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين. كما يضع  تعريفات واضحة  ومبسطة لكل المصطلحات والمفاهيم الواردة. المصطلحات مقسمة حسب الأبجدية من A-Z  لسهولة البحث والإستخدام.
المعجم  مفصل جدا وسهل الفهم، ويشمل الكثير من   المعلومات الهامة  للطلاب  والمهنيين في مجال الطب النفسي والموضوعات المتعلقة به.

ثانياً: الملاحق

تم وضع مجموعة من الملاحق التي تشمل أهم الموضوعات المتعلقة بمجال الطب النفسي. وبذلك يصبح  المعجم مرجعا متكاملاً في هذا المجال.

إقرأ أيضا:اختصار و نطق وترتيب الاشهر الميلادية بالانجليزي

ويتضمن  جزء الملاحق ما يلي:

  1. ملحق دليل الأدوية النفسية: ويتضمن أهم أسماء الأدوية الشائعة الإستخدام في مجال الطب النفسي. وقد قام المؤلف هنا بذكر الأسم العلمي والأسم التجاري للدواء والمجموعة الدوائية التي يندرج تحتها.
  2. ملحق التصنيف العلمي العاشر للأمراض والإضطرابات النفسية: ويتضمن التصنيفات المعاصرة للإضطرابات والأمراض النفسية.
  3. ملحق ألفاظ وتعبيرات دارجة في الثقافة العربية: ويشمل عددا كبيراً من الألفاظ والتعبيرات الدارجة حول الأمراض النفسية.
  4. المراجع: يختتم المؤلف المعجم بقائمة المراجع التي استند إليها في إعداده.

تحميل معجم مصطلحات الطب النفسي- لطفي الشربيني

يمكنكم تحميله مباشرة من الموقع عبر الرابط التالي:

إقرأ أيضا:أقوى 7 قواميس لتعلم الكلمات الإنجليزية

معجم مصطلحات الطب النفسي- لطفي الشربيني

 

السابق
تحميل تطبيق تعليم اللغة الإنجليزية من Cake برابط مباشر
التالي
تحميل الموسوعة الشاملة والمعاصرة لقواعد اللغة الإنجليزية

ضع بريدك الالكتروني ليصلك الجديد

* indicates required

اترك تعليقاً