حيوانات

أنواع أسماك الزينة وطرق تربيتها في المنزل

أنواع أسماك الزينة وطرق تربيتها في المنزل

لم تعد التحف والأنتيكات هي ديكور المنازل الوحيد ولكن الكثير من محبي الطبيعة يعتمدون على أقفاص العصافير وأحواض السمك بشكل كبير في تزيين منازلهم.

فهناك الكثير من المنازل عندما تدخلها تجد بها حوض للأسماك، وبالنسبة لمفضلي تربية أسماك الزينة في المنزل فيمكن أن تجد لديهم أكثر من واحدٍ.

أنواع أسماك الزينة المناسبة للتربية في المنزل

قبل التفكير في تربية أسماك الزينة في المنزل عليك أن تتعرف على أغلب أنواع الأسماك التي تصلح للتربية في المنزل كأسماك زينة وأن تعرف أفضل أنواع الغذاء المناسب لها.

وذلك كون تربية أسماك الزينة في المنزل ليست أمرًا سهلًا طلقًا في إعطائها طعامًا خاطئًا أو بكميات أكثر أو أقل من حدها المضبوط يتسبب في وفاة هذه الأسماك على الفور.

سمك أنجل:

يتميز هذا النوع من الأسماك بتعدد ألوانه الرائعة، ليس هذا فقط ولكن هذا النوع يتميز بالرشاقة وخفة الحركة في الماء مما يجعلها أكثر أنواع أسماك الزينة السريعة في الماء.

سمك جولد فيش:

في حال كنت تريد تربية أسماك الزينة في المنزل بحيث يصبح لديك صديقًا يؤنس وحدتك فإن سمكة جولد فيش يجب أن تكون من أولى اختياراتك فهذه السمكة اجتماعية للغاية، وبخلاف الكثير من أنواع أسماك الزينة فهي تفضل العيش مع غيرها من الأسماك سواء من نوعها أو من أنواع أخرى.

ولأن تربية أسماك الزينة في المنزل تعد مرهقة للبعض كون تنظيف الحوض بشكل يومي يتطلب منهم مجهودًا كبيرًا فإن هذا يضيف إلى سمكة جولد فيش ميزة أخرى كونها تلتهم كافة القاذورات الموجودة في الحوض مما يخفف عن صاحبها عبء التنظيف.

سمكة دكساس

في حال كنت تريد تربية أسماك الزينة في المنزل من أجمل التمتع بالنظر إلى سمك ذو منظر جميل وخلاب فإن سمكة دكساس هي النوع المناسب لك، هذه السمكة تتمتع بجمال فائق ولها الكثير من الألوان الجميلة البراقة.

لكي تربي هذه السمكة في منزلك عليك أن تضعها في حوض مناسب لها يسمح لها بالسباحة قدر ما تريد، وأن تضع به إضاءة متوسطة فهذا هو الوسط المناسب لعيش سمك دكساس.

الأسماك التي لا تبيض

من أشهر أنواع سمك الزينة والتي يتزايد عليها الطلب من قبل محبي تربية أسماك الزينة في المنزل الأسماك التي لا تبيض أو كما يطلق عليها الأسماك الولودة هذا النوع من السمك بخلاف المتعارف عليه لدى الأسماك لا يبيض ولكنه يلد.

السمك هنا لا يضع البيض ولكنه يحفظه داخل فمه حتى يخرج الصغار منه، وبهذا نرى أن السمكة الصغيرة تخرج من فم السمكة الأم وكأنها ولدتها ولم تقم ببيضها.

توجد مجموعة كبيرة من أنواع الأسماك الولودة ومنها:

1-   سمك مولي.

2-   سمك بلاتي.

3-   سمك جوبي.

4-   سمك سوردتيل.

أهم شروط تربية أسماك الزينة في المنزل

كما وضحنا فإن تربية أسماك الزينة في المنزل تتطلب منك دراسة لنوع السمك الذي اخترت تربيته ومعرفة أنواع الأطعمة التي يمكنه تناولها، فقبل تربية السمك عليك أن تدرك حجم الاهتمام والرعاية الواجب عليك اعطائه لسمك الزينة من خلال اختيار الوسط الأفضل لعيشها والطعام المناسب لها.

فهناك الكثير من الأشخاص يخطئون حول تهيئة حوض السمك فهناك سمك زينة يفضل الإضاءة العالية، وآخر الإضاءة الوسط، كما أن زيادة الطعام أو تقليله لا يزيد من احتمالية إصابة سمك الزينة بالأمراض فقط، ولكنه في كثير من الأحيان يؤدي إلى وفاتها.

فسحة

موقع الكتروني يقدم مقلات مختلفة للقارئ العربي في مختلف المجلات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!
إغلاق