حيوانات

طائر السمان وانواعه والبلدان المنتجة له وقيمته الغذائية

محتويات المقالة

طائر السمان وانواعه والبلدان المنتجة له وقيمته الغذائية

السمان طائر صغير وجميل الشكل صل حجمه الى ما بين 160 الى 250 غراما ,وينتمي طائر السمان إلى عائلة الفاذان ,والسمان طائر ادخلت عليه تعديلات وراثية مما جعله طائرا آهلا شأنه شأن الطيور الأخرى مثل الدجاج والديك الرومي …

البلدان الأكثر إنتاجا لطائر السمان

تعتبر اليابان وإيطاليا وإسبانيا من أكثر البلدان إنتاجا لطائر السمان والذي اصبح  في السنوات الأخيرة  يدر دخلا وفرص عمل جديدة  لمحبي تربية الطيور, ويحضى  باهتمام المربين بالبلاد العربية وسرعان ما نتشرت  تربية السمان وتعددت طرق تربيته سواء تربية السمان في المنزل أو تربيته في المدجنة.

وقد تحول عدد كبير من مربي الدواجن الى تربية طائر السمان نظرا لانخفاض تكلفة التربية من الغذاء الى المساحة التي يشغلها الى مرورا بالمعدات مقارنة مع باقي الدواجن.

أنواع السمان

يعتبر طائر السمان الياباني أفضل انواع السمان التي يتم تربيتها في العالم والأكثر إنتاجية بحيث يصل وزن الذكر 230 غراما ,كما ان انتاج البيض عند انثى السمان يعد الأعلى بحيث تنتج انثى السمان ما يقارب 300 بيضة في السنة.

وتوجد هناك انواع اخرى مميزة لكنها لا ترقى الى مرتبة السمان الياباني مثل السمان الاوربي والإفريقي والاسترالي والهندي والبوب وايت والانجليزي. وتختلف هذه الانواع باختلاف مواطنها وشكل البيض وحجمه.

إقرأ أيضا:أنواع أسماك الزينة وطرق تربيتها في المنزل

القيمة الغذائية للحم وبيض السمان 

لحم السمان

يمتاز لحم السمان بلذته وقيمته الغذائية العالية وخلوه من الكوليسترول بعكس اللحوم الأخرى كما يحتوي لحم السمان على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والفوسفور والزنك بالاضافة الى عدد من الفينتامينات مثل فيتامين أ و ب و ج.

إقرأ أيضا:أنواع أسماك الزينة وطرق تربيتها في المنزل

بيض السمان

يعتبر بيض السمان من أغنى أنواع البيض بالبروتينات والفيتامينات ويعد بيض السمان فاتح للشهية ,كما ان بيض السمان يستعمل في تزيين الأطباق ويقدم معها مسلوقا.

السابق
تعرف طعام القطط المفضل
التالي
الكلمات الانجليزية أهم 1000 كلمة انجليزية مع الترجمة بالعربي

ضع بريدك الالكتروني ليصلك الجديد

* indicates required

اترك تعليقاً